مدير مركز التدريب

مدير مركز التدريب


مسمى الوظيفة : مدير مركز التدريب

المسئولية : جميع الموظفين بالمركز

الوصف الوظيفي :

هدف الوظيفة : –

القيام بالإشراف على تطبيق وتنفيذ سياسات المركز وإدارة أعماله اليومية ، ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق أهداف مركز التدريب ومراقبة تنفيذها والتأكد من وجود التعاون الكامل مع مرؤسيه .


المهام والواجبات التفصيلية : –


1. إعداد خطة سنوية تشغيلية ( تنفيذية ) لعمل المركز تشمل الأهداف العامة والمرحلية وتحديد لمهام العاملين بها وتوصيف للمهام وآلية عمل المركز وأسلوب إنجاز مشروعاته التدريبية و خطته التنفيذية وجدول عمله واجتماعاته وأساليب التقييم والتقويم لأعمال المركز وتحديد نماذج للتقارير البرامج المنفذة ونموذج محاضر للاجتماعات.

2. دارسة الاحتياجات التدريبية على مستوى المنظمات والمجتمع ،والحاجات التدريبية لشرائح المستفيدين من خدمات المركز التدريبية ، والعمل على تصميم حقائب تدريبية تلبي هذه الاحتياجات التدريبية .

3. العمل على تكوين مجلس تدريبي من الكوارد التدريبية ممن تنطبق عليهم معايير التدريب بالمركز وتصميم إستمارات بيانات لهم وعرضها على لجنة التدريب بالإدارة التعليمية لإعتمادهم كمدربين بالمركز .

4. التنسيق مع كل الإدارات الممثلة في مجلس التدريب لتسهيل تنفيذ برامجهم التدريبية بالمركز متى ما انطبقت عليها معايير البرامج التدريبية بالمركز وكانت مدرجة ومعتمدة بخطة المركز التدريبية المعتمدة من قبل مجلس التدريب بمركز التدريب.

5. التنسيق مع مدراء المنظمات المرشح منها المتدربين لغرض ضمان الإشراف الجيد على مشاركة المرشحين بالبرامج التدريبية بالمركز .

6. الإشراف المباشر على سير العملية التدريبية والإطمئنان على حالة المتدربين خلال اليوم التدريبي وتنفيذ الخطة التدريبية والمحافظة على مستوى مناسب من النظافة العامة في كافة مرافق المركز .

7. متابعة غياب وتأخر الموظفين .

8. مقابلة أولياء الأمور والزوار في الحاجات الضرورية .

9. متابعة حضور الطلاب للبرامج التدريبية والتأكد من صحة بيانتهم .

10. إعداد الخطابات والتعاميم التنسيقية في البرامج التدريبية .

11. توزيع العمل على أعضاء الهيئة الإدارية والتدريبية وعلى العمال بالمركز ومتابعة مستوى الأداء للجميع.

12. متابعة أعمال الصيانة بالمركز بصفة مستمرة والتنسيق مع جهة الاختصاص في ذلك .

13. توفير ما يحتاجه المركز والعاملين والمدربين والطلاب من لوازم وأدوات عن طريق جهة الاختصاص.

14. عقد الاجتماعات مع العاملين والمدربين من وقت لآخر لمناقشة الشئون التدريبية والإدارية بالمركز ورفع المستوى التدريبي والتعليمي وإطلاعهم على التعاميم المنظمة للعمل .

15. متابعة الرد على المعاملات والتعاميم الواردة للمركز .

16. الإشراف على سجلات المركز وملفاته ومتابعة تنفيذ الأنشطة التدريبية والتعليمية بالمركز .

17. الإطلاع على الحقائب التدريبية المعدة من قبل المدربين قبل عقد كل برنامج تدريبي والتأكد من مطابقتها للمعايير تصميم الحقائب التدريبية وتلبيتها للاحتياجات الفعلية ومناسبتها للمراحل العمرية المقدمه لها والتأكد من سلامة محتواها العقدي والفكري والتربوي والأمني ومنهجيتها العلمية .

18. إعداد الخطط التدريبية للمركز وإعتمادها .

19. إعداد الجداول التدريبية والجداول الأخرى المنظمة للعمل .

20. زيارة المدربين أثناء التدريب وتسجيل الإيجابيات وإبداء التوجيهات المناسبة والقيام بالإشراف الفني بإعتبار مدير المركز مشرف تدريبي مقيم بالمركز .

21. متابعة المستوى الإستفادة المتدربين من البرامج التدريبية والسعي لقياس الأثر التدريبي عليهم بالتعاون مع مدرائهم.

22. متابعة إنتظام العاملين في عملهم وقيامهم بمسئولياتهم وكتابة تقارير دورية عن عملهم ورفعها لجهة الاختصاص .

23. الإشراف العام على سيرالعملية التدريبية .

24. الإحتفاظ بالسجلات والوثائق بالمركز .

25. عضوية هيئة الإشراف على المركز ولجنة التدريب .

26. تنفيذ ما يصدر عن لجنة التدريب من البرامج والانشطة .

27. العمل على توفير الفرص التدريبية الملائمة للطلاب .

28. التنسيق مع منسقي التدريب لحصر عدد المتدربين المتوقع تدريبهم في كل فصل دراسي .

29. التأكد من إشراف المرافقين للمتدربين عليهم أثناء مرافقتهم.

30. العمل على التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة بتدريب المتدرب لجدولة برامجهم التدريبية ضمن خطة المركز وتحفيزهم لسرعة المبادرة لتنفيذ برامجهم التدريبية بالمركز . .

31. التأكد من توجيه المتدربين للتدريب في الوقت المحدد لذلك .

32. عقد الاجتماعات الدورية مع منسقي التدريب لعلاج مشاكل والتأكد من فعالية العملية التدريبية .

33. التدريب و إبداء مقترحات جماعية لتطوير التدريب .

34. إعلام جهة التدريب بالقواعد و الأنظمة المتعلقة بتدريب المتدرب .

35. اختيار مدربين ذات مستوى عالي يليق بمستوى المتدرب.

36. إعداد خطابات شكر تكريمية لجهات التدريب التي ساهمت في إنجاح برامج التدريب بمركز التدريب وللمدربين المتعاونين والمتعاونين .

37. استلام استمارات تقويم المتدربين وتسليمها إلى منسق البرامج التدريبية لدراستها مع إرسال تقرير عنها لمدير المتدرب للإطلاع . .

38. التأكد من استلام المتدربين شهادات التدريب والتصديق عليها .

39. إعداد مجموعة من المقترحات و الملاحظات بناءاً على آراء المتدربين وتقديمها إلى المدربين المقدمين للبرامج التدريبية والجهات التدريبية المنفذة وللجهات الإشرافية.

40. العمل على توفير البيئة المناسبة للتدريب ، والسعي لتجهيز مقرارت التدريب وتجهيزاته .

41. متابعة توفير احتياجات المركز من المتطلبات البشرية والمادية .

42. إعداد الميزانية السنوية للمركز والصرف منها وتسديدها .

43. المساهمة في تنفيذ بعض الدورات التدريبية بالمركز .

44. تقويم أداء العاملين بالمركز وكتابة التقارير عنهم. .

45. استلام كافة العهد المستديمة بالمركز والمحافظة عليها .

46. إعداد تقارير ختامية لأعمال المركز وتقرير منفصل عن كل برنامج تدريبي بالمركز ورفعه لحهة الاختصاص.

47. تقديم تقرير فصلي عن أعمال المركز لمجلس التدريب .

48. التأكد من إصدار الشهادات التدريبية لكل طالب مشارك بالمركز بعد إنجازه لحضور البرنامج التدريبي وإجتيازه للمهارات والمعارف والجدارات المطلوبة لإجتياز البرنامج التدريبي ومراعاة أن يستلم المتدرب شهادة التدريبية بمجرد نهاية البرنامج التدريبي .

49. التسيق مع رعاة لرعاية البرامج التدريبية بالمركز وفق ضوابط الرعاية والإعلان الواردة في لائحة المراكز التدريبية.

50. العمل على تفعيل موقع المركز التدريبي على البوابة الإلكترونية للنشاط وتزويد الموقع بالخطط التدريبية وبرامج التدريب به وتقارير عن البرامج المنفذة.


العلاقات الوظيفية : –

الاتصال المباشر مع جميع الموظفين بالمركز .


متطلبات الوظيفية : –

أولاً : المؤهل العملي : -( يقدم المرشح صوراً من وثائق التخرج ) .


1. أن يكون المرشح حاصلاً على درجة البكالريوس حد أدني ..

2. يفضل أن يكون مؤهل المرشح تربوياً ( ويقصد بالتربوي : من حصل على درجة البكالريوس مع إعداد تربوي ) أو أن يكون حاصلاً بعد البكالريوس على دبلوم في التربية لمدة لا تقل عن عام دراسي .


ثانياً : الخبرة العملية التربوية : -( ويحصل على بياناتها من قاعدة البيانات والتقارير وسجل النمو المهني والمسار الوظيفي ) .


1. ان يكون لدى المرشح خبرة لا تقل عن أربع سنوات في العمل كاخصائي تدريب .

2. أن يكون المرشح حاصلاً على تقدير أداء وظيفي لا يقل عن ممتاز في السنتين الأخرتين .

3. أن تكون له مشاركات فعالة في مجال إدارة العلمية التدريبية .

4. أن يكون ملماً بمجال إستخدام الحاسب الآلي في مجال عمله .

5. أن يكون متعاوناً مع جهة عمله.


ثالثاً : الخبرة العملية : – ( ويحصل على معلوماتها من التزكيات والمقابلات الشخصية والاختبار التحريري ) .


1. أن يكون لديه معرفة بأهداف التربية والتعليم .

2. أن يكون لديه معرفة بنظم ولوائح المراكز التدريبية.

3. أن يكون لديه معرفة بنظم ولوائح النشاط .

4. أن يكون حاصلاً على دورات تدريبية في مجال العلمية التدريبيبة وإدارة التدريب .

5. أن يجتاز الاختبار التحريري ، والمقابلة الشخصية .


رابعاً : الصفات الشخصية : – ( ويحصل على معلوماتها من التزكيات والمقابلة الشخصية والمصادر الأخرى ) .


1. القدورة الحسنة .

2. عدم وجود ملحوظات سلبية على سيرته الشخصية السلوكية والتربوية والمهنية والمهنية والتدريبية .

3. سلامة الفكر والمنهج .

4. الإتزان الإنفعالي .

5. سلامة الحواس ( السمع والبصر ) .

6. سلامة الجسم من الإعاقات والأمراض المعيقة عن أداء العمل .

7. القدرة على الحوار والإقناع .

8. القدرة على تحديد الأولويات المهنية .

9. الرغبة في تطوير الذات .

10. التعامل التربوي الإيجابي في المواقف التربوية .

11. القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين .

12. أن يكون لديه أفكار تطويرية في مجال العمل .

13. أن يكون محافظاً على أخلاقيات مهنة التعليم .

14. ألا يكون طرفاً في قضية قائمة أو ثبت إدانته في قضية تتعارض مع المصلحة التربوية والتعليمية .


خامساً : الضوابط الخاصة بشغل وظيفة مدير مركز التدريب : –

1. ان يكون سعوديا ومقيما في المدينة التي بها مركز التدريب .

2. أن تتوفر المرشح الكفايات القيادية : ( التخطيط والمتابعة والتقويم ، إدارة الإجتماعات ، مهارات الإتصال الفعال ، تقويم التدريب وتطويره ، إعداد التقاير والخطابات ، وتطبيق مفاهيم ومعايير الجودة الشاملة ) .