قياس رضا المستفيدين

إلية قياس رضاء المستفيدين ( المتدربين والمدربين )


إلية قياس رضاء المستفيدين ( المتدربين والمدربين ) واداة القياس


آلية القياس

تتمثل آلية قياس رضا المستفيد (المتدرب/ المدرب) عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني في تحليل نتائج تطبيق استبيانات تم إعدادُها لهذا الغرض. وتتمثل هذه الاستبيانات في عدة محاور أساسية تم التوصل إليها من خلال مراجعة وحوكمة العديد من الأطر والمصادر للخروج بإطار يشمل مختلف جوانب رضا المستفيد، كما يتماشى مع أهداف الخُطَّة الاستراتيجية مركز التشاركية للتدريب والخدمات المقدمة، وهي كما يلي:


محور الاستخدام (40% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يهتم هذا المحور بالانطباعات التي تصف تجرِبة المستخدم لنظم التعلم الإلكتروني من حيث إمكانية الوصول وسهولة التعامل.

محور الفاعلية (30% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يختص هذا المحور بالتعرف على آراء المستفيد في إيجابيات وسلبيات تقديم المحتوى التعليمي عبر نظم التعلم الإلكتروني. كذلك المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذا المحتوى، وما هي الآراء والمقترحات للتغلب عليها.

محور الثقة (20% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يتناول هذا المحور التعرف على آراء المستفيد في دِقَّة وموثوقية البيانات والمحتوى المقدم. كذلك مدى توافر عوامل جذب انتباه المستفيد ودمجه ببيئة التعلم.

محور التوعية (10% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يختص هذا المحور بالتعرف على انطباعات المستفيد حول الإعلام والتوعية بخدمات الدعم الفني والتقني والأكاديمي المقدمة. كذلك طرق وآليات الاستفادة منها.

أدوات القياس

استبانة قياس رضا المستفيدين عن تقديم البرنامَج بنمط التدريب الإلكتروني


قياس رضا  ( المدربين) 


قياس رضا ( المتدربين)



المستشار محمد ربيع العيسى